نبذة عن مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية و الخدمات الصحية المقدمة فيه

    أنشئ المركز بتبرع كريم من المرحوم العم/ خالد الحمد بمبلغ مليون وخمسمائة وسبعون ألف دينارا كويتيا، وأطلق اسم ابنه المرحوم أسعد الحمد على هذا المركز. وقد تم افتتاحه رسميا تحت رعاية سعادة وزير الصحة الأسبق الدكتور عبدالرحمن صالح المحيلان بتاريخ 30/9/1996.

   ويقوم مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية من خلال العيادات الخارجية العامة بتقديم الخدمة الصحية للمنطقة الصحية التابع لها المركز، كما أنه ومن خلال  العيادات الخارجية التخصصية، يقدم خدمة التشخيص والعلاج لمرضى الجلد المحولين من جميع مناطق الكويت. كما يحتوى المركز على وسائل سمعية وبصرية وكذلك مكتبة طبية تحت تصرف أطباء المركز. كذلك تتوفر في المركز الوسائل التعليمية والتدريبية للأطباء و طلبة كلية الطب.

   ويعتبر مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية مركز تخصصي من المستوى الثالث  (Tertiary Care Center) وهو معترف به كمركز تعليمي من قبل المجلس العربي للأختصاصات الطبية يؤهل الأطباء الملتحقين للتدريب فيه للحصول على شهادة البورد العربي في الأمراض الجلدية والتناسلية. كما أن الأطباء الاستشاريين الأجانب الذين زاروا المركز قد أبدوا اعجابهم بمستوى الخدمات الصحية المقدمة فيه وذلك من خلال التقارير التي أرسلوها  للسيد وكيل الوزارة.

 كما أن المركز هو أحد المراكز الأساسية لتدريب الأطباء المندرجين في برنامج البوردالكويتي للأمراض الجلدية حيث يتم تدريبهم و متابعتهم طوال أعوام الدراسة.

 ويقدم المركز الخدمات والأنشطة التاليــة : -

 أولا: العيادات الخارجيـــــــــة :

  أ-العيادات العامـــــــــة :

  حيث يقوم الأطباء بعلاج حالات الأمراض الجلدية التي تحول للمركز ومتابعتها بصورة دورية .ويقوم بالعمل في هذه العيادات أطباء استشاريون وأطباء مسجل "أ" بالإضافة إلى الأطباء مسجل "ب" وجميعهم مختصون بالأمراض الجلدية . ويقوم الأطباء بتحويل الحالات التي تتطلب علاجا خاصا أو تحاليل متقدمة إلى الوحدات التخصصية الموجودة بالمركز . وتقبل الحالات المحولة من الطبيب المعالج إلى أخصائي الجلد بالمركز بناءا على موعد مسبق من المراكز التي تتبع المنطقة الصحية. أما الحالات الطارئة والعاجلة فيتم علاجها بدون تحويل وبدون موعد ويغض النظر عن المنطقة التابع لها سكن المريض ومن ثم تحول إلى عيادة الجلد التابع لها المريض فيما بعد . كذلك يقوم أطباء العيادات بعمل الكي للمرضى المصابين بالثواليل وكذلك إزالة الزوائد الجلدية وخلافه . أما المرضى المصابون بأمراض جلدية تحتاج إدخالهم إلى المستشفى أما لخطورة الحالة أو حاجة المريض لفحوصات خاصة شاملة فيتم إدخالهم في قسم الباطنية بمستشفى الصباح ويتم الإشراف عليهم ومتابعة حالتهم بصفة يومية من قبل طبيب الجلد الاستشاري وطبيب الباطنية المعالج.

 ب -العيادات التخصصية:

   وهذه تعنى بأمراض معينة تحتاج إلى مهارات وخبرات خاصة في التشخيص والعلاج والمتابعة وتشمل :-

 -1  عيادة أمراض الجلد لدى الأطفال :

   يعمل في هذه العيادة طبيبة استشارية وطبيبين مسجل "ب" لديهما اهتمام خاص في أمراض الجلد لدى الأطفال وتعمل هذه العيادة بواقع ثلاثة أيام بالأسبوع .

 -2  عيادة الأمراض الجلدية الفقاعية :

   هذه العيادة تعنى بمختلف أمراض الجلد الفقاعية حيث تحتاج هذه الأمراض إلى تحاليل خاصة من أنسجة الجلد والمناعة كما تحتاج إلى خبرة خاصة في متابعتها . ويشرف عليها طبيبة استشارية وطبيبة مسجل "ب".

 -3 عيادة الصدفية:

    نظرا لكون هذا المرض من الأمراض المنتشرة وتحتاج بعض الحالات الشديدة والمنتشرة الى عناية خاصة وعلاج خاص فلقد تم استحداث هذه العيادة للعناية بتلك الحالات، ويشرف عليها طبيب استشاري و طبيب مسجل أول وطبيبة مسجل (ب).

 -4 عيادة تحسس الجلد التلامسية :

    ويشرف عليها استشاري أمراض جلدية متخصص في هذا المجال حيث يتم عمل اختبارات حساسية موضعية للمرضى المرجح أصابتهم بحساسية تلامسية . كذلك يتم عمل اختبارات الحساسية الموضعية للمراجعين المحولين من المجلس الطبي العام وذلك تمهيدا لتعيينهم في وظائفهم المختلفة .

 ثانيا :- الوحدات التخصصية :-

1- وحدة العلاج الضوئي :

    يشرف على الوحدة طبيب اختصاصي أول حاصل على الدكتوراة في تخصص العلاج الضوئي وتعاونه طبيبة مسجل أول حاصلة على البورد الكندي في الأمراض الجلدية والزمالة الكندية في تخصص العلاج الضوئي والليزر و‘تضم الوحدة أيضا أربعة أطباء مسجل "ب" حيث تقوم الوحدة بتقديم العلاج الضوئي للمرضى المصابين بأمراض الصدفية والبهاق وبعض الأمراض الجلدية الأخرى . ونظرا لأهمية هذه الوحدة والتي تعالج المرضى من جميع أنحاء الكويت، يتم تحديث الأجهزة الموجودة بها من آن لآخر وتحتوي الوحدة على مجموعة أجهزة جديدة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية لعلاج اليدين والقدمين فقط، بالإضافة إلى أجهزة علاج الجسم بالكامل.  كذلك توجد أجهزة حديثة لعمل اختبارات الحساسية الضوئية للمرضى قبل البدء بالعلاج. ويتم علاج المرضى على فترتين صباحية ومسائية وذلك لاستيعاب العدد الكبير من المراجعين للوحدة . وملحق بهذه الوحدة مختبر لفيزياء الضوء حيث يتم قياس كمية احمرار وتلون الجلد لدى بعض المرضى خاصة ذوى البشرة الداكنة والتي قد يصعب ملاحظتها بالنظر.

    ويتم ادخال بيانات المرضى الطبية وجرعات علاجهم التراكمية وتحاليلهم قبل وأثناء متابعة العلاج وأمور فنية أحرى تتعلق بالعلاج الضوئي من خلال برنامج للكومبيوتر خاص بهذه الوحدة ومرتبط بشبكة كمبيوتر المركز تمت برمجته بواسطة رئيس مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية.

2- وحدة العلاج بالليزر:-

    يشرف على هذه الوحدة عليها طبيب اختصاصي أمراض جلدية حاصل على البورد الكندي في الأمراض الجلدية والزمالة الكندية في تخصص الليزر و كذلك طبيبة مسجل أول حاصلة على البورد الكندي في الأمراض الجلدية والزمالة الكندية في تخصص العلاج الضوئي والليزر ، بالاضافة الى  طبيبين مسجل (ب). وتعمل هذه العيادة بواقع ثلاثة أيام بالأسبوع لتقريب مواعيد المرضى.

    وتقوم الوحدة بعلاج بعض حالات ازدياد صبغة الجلد في بعض الأمراض الجلدية كذلك إزالة الوشم وعلاج الوحمات الدموية وغيرها من الأمراض الجلدية. ولهذا الغرض فلقد تم تزويد المركز بعدة أجهزة ليزر حديثة ليزر حيث يعتبر كل جهاز مكملا للآخر نظرا لاختلاف طول الأشعة المستعملة بما يتناسب والحالة المراد علاجها.

 3-  وحدة باثولوجى الجلـــد :-

    يعمل بهذه الوحدة طبيب مسجل "ب" لديه زمالة في باثولوجي الجلد من الولايات المتحدة، ، وتقوم هذه الوحدة بفحص عينات الجلد التي تؤخذ من بعض المرضى بغرض التشخيص كذلك يتم استقبال الشرائح المحولة من أقسام الجلد الأخرى لأجل تشخيصها وإعطاء تقريرعنها. ويتم إدخال جميع بيانات نتائج عينات الجلد للمرضى في أجهزة الكمبيوترمن خلال برنامج خاص مرتبط بشبكة كمبيوتر المركز تمت برمجته بواسطة رئيس مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية.

   وبالنسبة للحالات الصعبة والتي تحتاج الى رأي ثان فلقد تم الاتفاق من خلال الوزارة مع احدى المستشفيات البريطانية على ارسال عينات باثولوجي الجلد الى طبيب استشاري متخصص في باثولوجي الجلد في لندن لأجل ذلك.

 4-  وحدة مناعــة الجلـــــد :

    ويشرف عليها استشاري مناعة حيث يتم عمل اختبارات مناعة الدم المختلفة الخاصة بالأمراض الجلدية وكذلك يتم عمل اختبار مناعة أنسجة الجلد من عينات الجلد التي تؤخذ من بعض المرضى للتشخيص والتي تتم بواسطة مجهر خاص.

 5-  وحدة تصويب الجلـــــد :

    ويشرف عليها طبيب اختصاصي أمراض جلدية حاصل على البورد الكندي في الأمراض الجلدية والزمالة الكندية في تخصص الليز وتصويب الجلد و كذلك  طبيبان مسجل "ب" ويساعدهم ممرضات متدربات في هذا التخصص . وتستقبل الوحدة المرضى من جميع مناطق الكويت لعلاج حالات التشعر ( ظهور شعيرات بالوجه لدى النساء ) وذلك بعد أجراء فحوصات الهرمونات وأحيانا السونار قبل البدء في إزالة الشعر بالكي الكهربائي. وإذا احتاجت المريضة علاجا بالأدوية فيتم ذلك بالتنسيق مع أطباء الغدد الصماء. كذلك تقوم الوحدة بإزالة الزوائد الجلدية وبعض أكياس الغدد العرقية. وسيتم قريبا استحداث علاج فرط التعرق في هذه الوحدة.

 6-  وحـــــدة الفطــــــريات :

    يشرف على هذه الوحدة طبيب مسجل "ب" لديه خبرة طويلة في تشخيص أمراض فطريات الجلد وهو منتدب بواقع يوم في الأسبوع من قسم الجلد بمستشفى الأميري. ويتم تحويل الحالات المشتبه بإصابتها بفطريات الجلد إلى هذه الوحدة حيث يقوم الطبيب بعمل الاختبارات المباشرة وكذلك عمل مزرعة لأجل تحديد نوع الفطر الموجود تمهيدا لوصف العلاج المناسب. .

 7-  وحدة جراحة الجلــــــــــــد :

     يشرف على هذه الوحدة طبيب اختصاصي أمراض جلدية حاصل على البورد الكندي في الأمراض الجلدية كما أنه لديه الزمالة الكندية في تخصص جراحة الجلد، ويعمل بها أيضا طبيبة مسجل أول حاصلة على البورد الكندي في الأمراض الجلدية وكذلك  طبيبان أخصائيي  جلدية مسجل "ب" تلقيا تدريبا في جراحات الجلد والتي يتم عملها من خلال تخدير موضعي مثل إزالة بعض أورام الجلد أو الحويصلات كذلك يتم أخذ عينات الجلد من بعض المرضى لتشخيص مرضهم الجلدي. وتعمل هذه الوحدة بواقع ثلاثة أيام بالأسبوع.

7- وحدة التصوير الطبي :

    ويشرف عليها أحد الأطباء ممن اكتسبوا مهارات خاصة في التصوير الطبي والكمبيوتر، حيث يتم تصوير الحالات التي تحتاج إلى متابعة خاصة والحالات النادرة بغرض تعليم الأطباء حديثي التخرج وطلبة كلية الطب وكذلك الأطباء الذين في طور التخصص في فروع الطب المختلفة والذين يمضون فترة شهر كورس اختياري غي الأمراض الجلدية.

 ثالثا :- الأنشطة التدريبية والتعليمية بالمركز :

    حيث أن  مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية هو  مركز تخصصي من المستوى الثالث(Tertiary Care Center) فهو معترف به كمركز تعليمي أساسي لتدريب الأطباء المندرجين في برنامج البوردالكويتي للأمراض الجلدية حيث يتم تدريبهم و متابعتهم طوال أعوام الدراسة والتي تمتد الى خمسة سنوات تنتهى بتخريج أطباء يحملون شهادة البورد في تخصص الأمراض الجلدية.

    كما أن الملركز معترف به من قبل المجلس العربي للأختصاصات الطبية يؤهل الأطباء الملتحقين للتدريب فيه للحصول على شهادة البورد العربي في الأمراض الجلدية والتناسلية

    ويقوم المركز من خلال أطباء استشاريين بتدريس طلبة السنة السابعة لكلية الطب جامعة الكويت بصفة مستمرة خلال العام الدراسي مع إعطائهم محاضرات نظرية وتدريب إكلينيكي لحالات الجلد . كذلك يتم التعاون مع مركز طب العائلة لتدريب بعض أطباء طب العائلة في الأمراض الجلدية بصفة دورية، كما يتم تدريب الأطباء الذين في طور التخصص في فروع الطب المختلفة وخاصة الباطنية والأطفال سواء من داخل الكويت أو الموجودين في بعثات دراسية للحصول على البورد الأمريكي أو الكندي، فهؤلاء يمضون فترة شهر كورس اختياري في الأمراض الجلدية في المركز.

    ويعقد بالمركز لقاء علمي أسبوعي دائم لجميع أطباء الجلد التابعين للمركز ( مناطق الصباح والجهراء الصحية ) حيث يشارك الجميع في محاضرات علمية وكذلك تقديم الحالات الصعبة أو النادرة للنقاش،  ويقرر من خلال ذلك علاجها ومتابعتها . كما يتم مناقشة حالات مرضى الجلد الداخليين في قسم الباطنية بالصباح لمتابعة حالتهم وعلاجهم .

    كذلك يتم عمل اجتماعات علمية موسعة تشمل جميع أطباء الجلد العاملين في وزارة الصحة والقطاع الخاص بواقع مرة كل 3 شهور لعرض ومناقشة الحالات الصعبة والنادرة من مختلف الأقسام ويتم عقد هذا اللقاء العلمي في مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية في الفترة المسائية.

    ويقوم المركز بتشجيع ومساعدة الأطباء على عمل البحوث العلمية ونشرها في الدوريات الطبية المتخصصة وكذلك الاشتراك في المؤتمرات المحلية والدولية بصفة مستمرة للإطلاع على الجديد في الأمراض الجلدية من حيث طرق التشخيص والعلاج .كذلك تم تزويد المركز بخدمة الانترنت من خلال مركز المعلومات في وزارة الصحة لتمكين الأطباء من خلال شبكة الكومبيوتر بالمركز من متابعة كل جديد في الأمراض الجلدية ومواكبة التطور العلمي الذي تتيحه هذه الشبكة.

 رابعا:- الصيــدليـــــــــة :

    توجد بالمركز صيدلية تتوفر بها أدوية الجلد المختلفة والتي تواكب أحدث الأدوية الموجودة عالميا بل أن بعضها يتوفر بالكويت قبل توفره في بعض الدول المتقدمة. ويتم مراجعة الأدوية باستمرار من قبل اللجنة الطبية التخصصية للأمراض الجلدية وإدخال الأدوية الحديثة بعد فحصها والتأكد من تناسبها للعلاج ولا يتم صرف أي دواء إلا بواسطة ملف المريض أو في الحالات الطارئة بورقة علاج حالات الطوارئ. ولا تقبل الوصفات العادية المستخدمة في المستوصفات تقنينا لصرف العلاج .

 خامسا: السجلات الطبيـــــــة :

    يتم عمل ملف طبي لكل مريض تابع للمنطقة وذلك من خلال بطاقته المدنية ووجود تحويل من طبيبه المعالج مع إعطاء الملف رقم متسلسل ومن ثم حفظ الملف في المكان التابع له علاج المريض سواء العيادات الخارجية العامة أو التخصصية أو الوحدات التخصصية مثل العلاج الضوئي وتصويب الجلد . وتم إدخال بيانات جميع بيانات المرضى في أجهزة الكمبيوترمن خلال برنامج خاص مرتبط بشبكة كمبيوتر المركز تمت كتابته وبرمجته بواسطة رئيس مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية. ويساعد هذا البرنامج على سهولة استرجاع ملف المريض ومتابعة حالته. كذلك يتم ادخال مواعيد المرضى فى الكومبيوتر بصورة يومية ومن ثم عمل كشوفات يومية لمواعيد العيادات والوحدات المختلفة لتجهيز ملفات المرضى مسبقا.

    كذلك يتوفر في المركز الملف الكتروني للمرضى حيث يمكن ادخال البيانات الطبية ووصفة العلاج والتحاليل الطبية للمريض، ويمكن من خلال هذا البرنامج، والذي قام ببرمجته رئيس المركز، ومن خلال شبكة الكومبيوتر الربط بين بيانات المريض في العيادات الخارجية وكذلك البينات الموجودة في العيادات والوحدات التخصصية المختلفة، كما أنه ومن خلال البرنامج يتم ادخال التشخيص المرضى لجميع المراجعين وبالتالي يمكن استخراج المعلومات والاحصائيات للمرضى عند الحاجة.

    كما أن المركز يقوم باصدار نشرة صحية باللغة العربية  بواقع ثلاثة أعداد في السنة تحت اسم "النشرة الصحية لمركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية" تتم طباعتها بواسطة وزارة الصحة و قد صدر حتى الآن ثمانية أعداد منها، وهي موجهة في المقام الأول للمرضى ومراجعي الأمراض الجلدية، وتتوفر هذه الأعداد على موقع للمركزعلى الانترنت.

    وقد بدأ المركز في استحداث خدمة حجز مواعيد المرضى من خلال شبكة الانترنت من خلال موقع المركز على الانترنت، ودون الحاجة الى المراجعة الفعلية للمركز لتحديد أو تغيير الموعد.

    هذا وقد قام رئيس المركز بانشاء موقع للمركزعلى الانترنت في عام 1998 يحتوي على معلومات كثيرة عن المركز وكذلك معلومات تهم أطباء الأمراض الجلدية بصفة خاصة. وعنوان الموقع هو:

www. derma-kuwait.com

الصفحة الرئيسية        Home Page